كيف تختار زيت المحرك الأنسب لسيارتك ؟






كثيراً ما نتوقف أمام العلامات الموجودة على عبوات زيت الموتور ولا نعلم الفرق بينها، ونترك بائعي الزيوت يوجهوننا لشراء الأفضل من وجهة نظرهم، في الوقت الذي من الممكن أن يكونوا على خطأ ويضروا بمحرك سيارتك على المدى البعيد.
ولكن بطريقة بسيطة سنشرح لك كيف يمكنك أن تقرأ العلامات الموجودة على عبوات الزيت بسهولة لتختار الأنسب لمحرك سيارتك.
المزيد..تعلم التفحيط كالمحترفين.. بشرط الالتزام بالقانون 
أولاً عليك أن تعلم أن كل نوع زيت يختلف عن الأخر في مدى لزوجته، واللزوجة من أهم مكونات الزيت، فهي التي يتوقف عليها عدد الكيلومترات التي يمكن أن يتحملها زيت المحرك، ودرجة الحرارة التي يمكن أن يحافظ فيها على المحرك دون أن يتضرر، ولذلك فهي من أهم الأشياء التي يجب أن تقوم بالتركيز عليها أثناء شرائك لزيت محرك سيارتك.
ويمكنك معرفة مقدار لزوجة زيت المحرك من خلال قارئة العلامات الموجودة على علبة الزيت، فستجد على سبيل المثال 5W-30، فالرقم الموجود قبل حرف W وهو فى هذا المثال رقم 5، يتحدث عن درجة  الحرارة التى يمكن للمحرك العمل فيها فى "الشتاء" فى درجات الحرارة المنخفضة، والتى تشير إلى أن هذا الزيت قادر على الاحتفاظ بلزوجته حتى درجة حرارة 5 فهرنهايت.
أما حرف W فهو يشير إلى "الشتاء" وليس إلى الوزن كما كان يعتقده البعض خطأً، وهو يشير إلى الرقم الذي يسبقه ليوضح لك أنه يتحدث عن درجات الحرارة المنخفضة.
أما الرقم الذي يأتي بعد حرف W فهو يتحدث عن درجات الحرارة المرتفعة التى يمكن لهذا النوع من الزيت أن يعمل خلالها بكفائه محتفظاً بلزوجته وسيولته الطبيعية لحماية المحرك، وفى هذا المثال سنجد أنها 30 فهرنهايت.
وهذا الأمر يعني أنه لو قارنا بين نوعين من الزيويت الأول 10W-30 والثاني 10W-40، فهذا يعني أن المثال الثاني 10W-40 سيعمل بكفائة أكبر فى درجات الحرارة المرتفعة عن المثال الأول 10W-30.